البيئة والزراعة

LheeAdmin

عقدت جمعية مؤسسة البيت اللبناني للبيئة والحركة البيئية اللبنانية اجتماع بتاريخ ٢- ٨- ٢٠٢٣ مع وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن وتم
خلال اللقاء، الحديث عن آفة الغابات والتحديات التي تواجهها الأحراج، لا سيما حرج بزبينا. كما تم التطرق إلى مشاريع القوانين التي يتم إعدادها داخل اللجان النيابية من أجل تطوير قدرات القطاع عموماً”.
وأكد وزير الزراعة، خلال اللقاء، “ضرورة تحري ملف حراس الأحراج من أجل الحفاظ على الثروة الحرجية لتنفيذ خطة تحقق هدف توسعة المساحات الخضراء”.
وكشف أن “الوزارة حصلت على هبة من الدولة التركية عبارة عن ٢٣٠ ألف غرسة حرجية وزعت حسب آليات يستفيد منها الجميع من أفراد وبلديات وتعاونيات”.
وأشار إلى أن “أكثر من ٢٥ ألف مزارع سجلوا حتى الساعة في سجل المزارعين”، وقال: “يتم العمل من خلال اللجان النيابية المختصة من أجل دراسة مشروع تعديل قانون الغابات ليتلاءم مع المتغيرات الحاصلة”.
وأكد الحاج حسن أن “العمل جار على رفع قيمة محاضر الضبط التي يتم تحريرها في موضوع القطع الجائر للأشجار والاعتداءات المستمرة على الثروة الحرجية”.
بدورها، أكدت الحركة البيئية “وضع كامل إمكاناتها في خدمة الوزارة من أجل الحفاظ على الأحراج اللبنانية ووضع سياسات تعزز نسبة الغطاء النباتي على كامل الأراضي اللبنانية”.
وتم الاتفاق على “وضع آليات للتعاون المشترك”.

About Author

LheeAdmin
Connect with Me: